أمنيّات البتّار

تطبيق Wire للمحادثة الآمنة – أمان محدود وبديل عن واتس أب

تنتشر تطبيقات المحادثة الآمنة والمشفرة بكثافة في هذه الفترة نظراً لاهتمام المستخدمين بمثل هذه التطبيقات لحماية خصوصيتهم في مجتمع سحابي شديد التعقيد يحاول صانعوه اختراق خصوصية رواده لتحقيق مكاسب مادية تارة أو تجسسية تارة أخرى.

تطبيقنا اليوم يدعى Wire وهو تطبيق محادثة آمنة ومشفرة غني بالميزات التي تجعل المستخدم مهتم باستخدامه كوسيط محادثة آمنة ومشفرة لحماية خصوصيته.

 تقف خلف تطبيق واير Wire شركة Skype الشهير وهو ما يعني أنه سيفشل في أول اختبار أمني له كون الشركات الأمريكية تصنف في الدرجة الثانية بما يخص مراعاة  قواعد الأمان وخصوصية المستخدمين ولا ترق لموثوقية الشركات الأوروبية المنافسة نظراً لأنها تلتزم بقانون مكافحة الإرهاب الأمريكي والذي يجبرها على كشف بيانات المستخدمين عند الطلب من مكتب التحقيقات الفيدرالي أو المؤسسات الأمنية المعنية.

واير Wire يستخدم تقنية التشفير مفتوحة المصدر التي يوفرها تطبيق سيجنال Signal الرديف والذي يعتبر هو الآخر واحداً من تطبيقات المحادثة المشفرة الأكثر شهرة وموثوقية ، ولكنه أمريكي كذلك ويفتقر للكثيير من الميزات والخيارات المتوفرة في التطبيقات المنافسة كالتلغرام وثريما.

أيضاً ما قد يعيب واير Wire أن الكثير من مكاتبه  مشفرة وليست مفتوحة المصدر بالكامل ، نعم قد يعتبر تشفير بعض الأكواد جانباً يوفر قدراً أكبر من الحماية والأمان ، ولكن ليس مع التطبيقات الأمريكية ، فضربتين عالرأس بيوجعوا كما يقال في العامية ، تطبيق أمريكي ومشفر أي نقطتي ضعف كبيرتين في آن معاً.

إن أكثر ما يخيفنا عند استخدام التطبيقات المشفرة هو الأكواد الخفية وطريقة تعاملها مع معلومات Meta Data للمستخدمين والتي تحوي كمثال أسمائهم وأرقام هواتفهم وتفاصيل أجهزتهم التي يستخدمونها ومواقعهم الجغرافية وأرقام هواتف جهات الاتصال لديهم وغيرها ، فالأمان لا يعني فقط تشفير المحادثات ونقلها بشكل آمن عبر الانترنت ولا حتى حفظها بشكل آمن ومشفر ، بل يجب أن نضع في الحسبان إمكانية وصول الشركة المقدمة للخدمة إلى معلومات Meta المستخدمين ما قد يكشف جانباً كبيراً من الخصوصية .

أما عن ميزات تطبيق واير Wire المثيرة للاهتمام:

1- محادثة مشفرة بتقنية End To End Encreption.

2- التطبيق Client مفتوح المصدر وهذا لا يعني باقي تقنيات التشفير المستخدمة .

3- السيرفرات موجودة في سويسرا وهي ميزة جيدة لو لم تكن الشركة أمريكية .

4- يتوفر على منصة ويب وويندوز بالإضافة للأندرويد وال iOS.

5- محادثة مشفرة كتابية وبالصوت والصورة .

6- لا يحتاج فتح حساب جديد في التطبيق لرقم هاتف كما معظم التطبيقات المنافسة.

7- لا يحتاج التطبيق لصلاحية الدخول لمعلومات جهات الاتصال .

8- جميع المحادثات مشفرة بتقنية End To End بما فيها المحادثة بالصوت أو الصوت والصورة والمحادثة الكتابية في المجموعات .

تحميل التطبيق:

بالمحصلة تطبيق واير Wire آمن نوعاً ما ويعتبر بديلاً أكثر أماناً من واتس أب  للتواصل مع العائلة أو في حال استخدامه للتواصل بالخلائظ كما أشير دائماً وهو الخيار الأكثر أمناً حيث يرسل الطرفان ويستقبلان من عدة تطبيقات محادثة مشفرة في آن معاً لتشتيت انتباه أجهزة المخابرات ومنعها من الحصول على المعلومة الصحيحة أو الكاملة بمجرد اختراق تطبيق واحد أو الوصول إلى قواعد بياناته بطريقة قانونية.

ويبقى ثريما Threema – بنسخته المدفوعة وليست المهكرة – متربعاً على عرش تطبيقات المحادثة الآمنة والمشفرة حتى هذه اللحظة.

تحديث: قامت الشركة مؤخراً بفتح مصدر السيرفر أيضاً وهي خطوة في غاية الأهمية وفي الاتجاه الصحيح على الرغم من أنه مازال بإمكانهم التجسس على معلومات Meta Data للمستخدمين كون طلب هذه المعلومات يضاف بعد عمل Compile للكود المفتوح، ولكن الباب أصبح مفتوحاً للمبرمجين المسلمين للاستفادة منه وتنفيذ تطبيق محادثة مشفرة موثوق يضمن أمان المستخدمين ويحمي خصوصيتهم فهل من مستجيب ! 

أتمنى لكم الإفادة وأن يحفظكم الله ويرعاكم والسلام عليكم ورحمة الله.

 

أبو عمر البتار

كاتب وباحث مستقل في مجال التقنية وأمن المعلومات.
أسعى لنشر الوعي الأمني لدى عموم المسلمين بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم.