أمنيّات البتّار

احذروا تطبيقات VPN المخادعة : Yoga VPN كمثال

كنت قد حذرت سابقاً من استخدام شبكات الاتصال الافتراضية VPN الخبيثة  في عدة تدوينات أبرزها تلك التي حذرت فيها من استخدام تطبيق Hola VPN الإسرائيلي .

وأعود لأحذر من مخاطر استخدام شبكات VPN المخادعة حيث أن كامل حزمة البيانات التي سيرسلها جهازك ويستقبلها عبر الإنترنت ستمر من خلالها، وبالتالي إن لم تكن الشبكة آمنة وموثوقة فعلاً فستكون منفذاً سهلاً لاختراق خصوصيتك والتجسس على كامل البيانات التي يقوم جهازك بنقلها عبر الإنترنت بالحد الأدنى، حيث إن كان التطبيق يحتوي أكواداً خبيثة أيضاً فسيتعدى الأمر التجسس على اتصال جهازك بالإنترنت إلى التجسس على جهازك وملفاتك بشكل عام بما في ذلك نقرات المفاتيح وموقعك الجغرافي .

فحذار من استخدام أي تطبيق VPN لا تملك معلومات كافية عن شركته ولم تقرأ تقييماً عن أمانه في أحد المواقع الموثوقة التي تهتم بأمن المعلومات .

وفي هذه التدوينة أود تحذيركم من أحد تطبيقات VPN الخبيثة المنتشرة حالياً والذي يدعى Yoga VPN .
حيث يقدم Yoga VPN ميزات مغرية كالباقة المفتوحة للاستخدام وهي ميزة تكلف الشركات الكثير ولا توجد شركة موثوقة تقدم باقة مفتوحة مجاناً اللهم سوى مشاريع VPN العالمية الشهيرة مثل Softether VPN.

والمريب في الأمر أن الشركة المقدمة لتطبيق Yoga VPN لا تملك موقعاً إلكترونياً وتدعي أنها مرخصة في جزر العذراء البريطانية الكائنة في غياهب المحيط الهادي، علماً أن أغلب الشركات الاحتيالية تلجأ للترخيص في هذه الجزر ومثيلاتها من الدول المغمورة  للحماية من الملاحقة القانونية لعدم وجود قوانين واضحة تجرم اختراق الخصوصية والتجسس على حسابات العملاء في تلك الدول.

ولمن يبحث عن تطبيق أو شبكة VPN آمنة وموثوقة مجاناً أنصحه باستخدام شبكة VPN GATE

أو إحدى تطبيقات الشركات الموثوقة الأخرى التي ذكرتها في التدوينة السابقة .

وسأقوم قريباً بإذن الله بشرح طريقة تكوين شبكة افتراضية  VPN خاصة وموثوقة بأداء عال وبتكلفة 30 دولار سنوياً فقط، حيث يمكن استخدامها للجماعات والشركات لحماية اتصال الأفراد ضمن تلك الجماعة بالإنترنت..

أسأل الله أن يحميكم بحماه ويحفظكم بحفظه والسلام عليكم ورحمة الله.

أبو عمر البتار

كاتب وباحث مستقل في مجال التقنية وأمن المعلومات.
أسعى لنشر الوعي الأمني لدى عموم المسلمين بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم.