أمنيّات البتّار

كيف تحمي جهازك من فايروسات الفدية Ransomware !

يشهد العالم اليوم انتشار هجمات بموجات متتابعة من فايروسات الفدية Ransomware ، وهي عبارة عن برمجيات خبيثة تقوم حال إصابتها لنظام التشغيل ويندوز بقفل الجهاز وتشفير الملفات ضمنه ثم عرض رسالة للمطالبة بدفع فدية مالية ليصلك بعدها رمز فك تشفير الملفات ويعود حاسبك للعمل مجدداً .

وما يهمنا هنا أن نذكر بإيجاز الخطوات الواجب اتباعها لحماية أجهزتنا من هذه الهجمات، وهي على النحو التالي:

1- تحديث نظام التشغيل وتنصيب كافة الإصلاحات الأمنية التي أصدرتها شركة مايكروسفت مؤخراً لإغلاق الثغرات التي تستخدمها فايروسات الفدية Ransomware، ونقوم بذلك عبر الانتقال إلى : لوحة التحكم – التحديث والحماية Update and Security – تحديث ويندوز Windows Update.

2- استخدام مضاد فايروس فعال وتحديثه باستمرار، وأنصح بمضاد الفايروس المجاني من Comodo أو Avast .

3- تنزيل أداة NSA Cyber Weapons Defense Tool المجانية من شركة QIHU 360 SOFTWARE CO وتشغيلها لتقوم بكشف جميع الثغرات التي قد تستخدمها فايروسات الفدية Ransomware للنفاذ إلى نظام التشغيل في جهازك، ثم تقوم بتطبيق الإصلاحات في دقائق أو حتى ثوان معدودة .

4- في حال إصابة جهازك بفايروس الفدية Petya الأكثر انتشاراً في اليومين الماضيين:

سيقوم الفايروس بإعادة تشغيل جهازك بعد ساعة من إصابته وإظهار رسالة تفيد بأن نظام ويندوز يقوم بعمل إصلاح للنظام ، عندها قم فوراً بإطفاء جهازك لحماية ملفاتك لأنها رسالة وهمية، والصحيح أن الفايروس يقوم بتشفير ملفات الجهاز. 

لا تحاول دفع الفدية فلن تستفيد شيئاً من ذلك، فقد تم تعطيل البريد الإلكتروني المرتبط بحساب Bitcoin المطلوب أن تدفع له، وبالتالي لن يصل إشعار الدفع المرتبط ببريدك لمصممي الفايروس وعليه فلن يتمكنوا من إرسال رمز فك تشفير الملفات إليك.

أسأل الله أن يحفظكم بحفظه والسلام عليكم ورحمة الله.

أبو عمر البتار

كاتب وباحث مستقل في مجال التقنية وأمن المعلومات.
أسعى لنشر الوعي الأمني لدى عموم المسلمين بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم.