أمنيّات البتّار

خدمات التخزين السحابي Cloud Storage الآمنة

حديثنا اليوم عن خدمات التخزين السحابي Cloud Storage الآمنة …

تستخدم خدمات التخزين السحابي بالدرجة الأولى للشركات والمنظمات ، حيث يتم رفع الملفات إلى السحابة ( سيرفر الشركة الموفرة للخدمة ) لمشاركتها مع جميع أعضاء الفريق ، والوصول إليها من أي مكان .

كما تستخدم للأفراد كبديل آمن لتخزين ملفاتهم وصورهم لضمان عدم حذفها في حال حدث عطل في القرص الصلب للحاسب ، ولسهولة الوصول إليها من أي مكان أو جهاز ، أيضاً لمشاركة بعض الملفات مع الأقارب والأصدقاء بسهولة ويسر .

ولضمان تخزين آمن للملفات في السحابة ، يجب أن يتم تشفيرها عبر أربعة مراحل كما يلي :

1- تشفير الملفات على الجهاز الشخصي للمستخدم وقبل رفعها إلى السحابة باستخدام مفتاح يتم توليده عشوائياً ولا يمكن للشركة المزودة للخدمة أن تصل إليه وبالتالي يستحيل عليها أن تقوم بفك ضغط الملفات المرفوعة والاطلاع عليها.
2- رفع الملفات بشكل مشفر من الحاسب إلى السحابة .
3- تخزين الملفات بشكل مشفر في السحابة .
4- تنزيل الملفات بشكل مشفر من السحابة .

وبذلك يحمي المستخدم خصوصيته ويمنع المتطفلين من الوصول إلى بياناته المرفوعة إلى المخزن السحابي .

وبالنظر إلى خدمات التخزين السحابي Cloud Storage المتوفرة ، نجد أن معظمها يهتم بالمراحل الثلاث الأخيرة ويتجاهل عمداً المرحلة الأولى … فلم يتجاهلونها وهم قادرون على تنفيذها !!!

ببساطه للتجسس على بيانات المستخدمين المخزنة في السحابة ، بشكل مقصود ومحدد ( بحسب الشخص أو الشركة ) لأعمال التجسس لصالح الحكومات ـ أو بشكل عام وغير محدد لجني الأرباح عن طريق استقراء توجهات المستخدمين وجمع البيانات المهمة لبيعها للشركات الإعلانية التي تهتم بمعرفة ميول المستخدمين حول العالم وبالتالي تحديد المشاريع المستقبلية للشركات العملاقة .

ما هي خدمات التخزين السحابي الآمن المتوفرة حالياً ؟ والتي تقوم بتشفير الملفات على مستوى جهاز المستخدم ( المرحلة الأولى )

1- إذا كنت من المعتادين على استخدام السحابات الشهيرة مثل دروب بوكس أو درايف من جوجل ، ولكنك ترغب في رفع المستوى الأمني وتشفير بياناتك المخزنة في سيرفرات الشركة ، فهناك عدة خدمات مجانية توفر لك إمكانية استخدام حسابك في السحابات الأكثر شهرة مع إضافة طبقة التشفير على مستوى جهاز المستخدم .

يعني باختصار تقوم هذه التطبيقات بتشفير الملفات قبل رفعها وكأنك قمت بتشفيرها باستخدام أحد تطبيقات التشفير المعروفة ، ثم ترفعها لتخزن على السحابة بشكل مشفر وبالتالي لن تتمكن إدارة السحابة من الإطلاع على مضمون الملفات المرفوعة .

استخدم واحداً من الخيارات المجانية الثلاثة التالية:

أ- Vivo: حمله من هنا : أندرويد | ويندوز | أبل iOS
ب- Cloudfogger : حمله من هنا : أندرويد | ويندوز | أبل iOS
ج- BoxCryptor: حمله من هنا : أندرويد | ويندوز أبل iOS | إضافة لمستعرض كروم

2- Tresorit : شركة سويسرية تقدم سعة تخزينية بحجم 5 جيغا بايت آمنة مجاناً لمدة شهرين  ثم يكون لك الخيار لشراء باقة أقلها 100 جيغا بايت بقيمة 10 يوروشهرياً.

3- Spider Oak: شركة أمريكية تقدم سعة تخزينية بحجم 2 جيغا بايت آمنة مجاناً لمدة شهرين ثم يكون لك الخيار لشراء باقة أقلها 30 جيغا بايت بقيمة 7 دولارات شهرياً.

4- Teamdrive: شركة ألمانية تقدم سعة تخزينية لغاية 10 جيغا مجاناً للاستخدام الشخصي ، كما يمكنك استخدام تطبيقاتها الخاصة بالمخدمات لتحول جهازك إلى مخدم تخزين سحابي خاص وآمن ، بحيث تبقى الملفات محفوظة بشكل مشفر على جهازك لضمان حماية أكبر ،مع توفير إمكانية مشاركتها مع الأصدقاء بسهولة .

5- MEGA : شركة مسجلة في نيوزيلندا ، تقدم سعة تخزين سحابي بحجم 50 جيغا بايت مجاناً …
صرح مؤسسها مؤخراً بأنه ترك الشركة ولم يعد يضمن أمان المستخدمين وبياناتهم ، ولكن الشركة لم تغير من سياستها بعد ، ولتتمكن من الإطلاع على ملفات المستخدمين واختراق خصوصيتهم يجب عليها أن تقوم بتغيير طريقة التشفير المتبعة أو اتفاقية الخصوصية ، وهذا ما لم تفعله الشركة بعد .

لذلك تعتبر خياراً آمناً حتى الساعة ، ولا مانع من أخذ الاحتياطات الأمنية بعدم تخزين الملفات عالية السرية في هذه السحابة …

عموماً يجب على الأفراد المهتمين بخصوصيتهم أن يتجنبوا تخزين الملفات عالية السرية على أي وسيلة تخزين متصلة بشبكة الانترنت أو حتى الشبكة المحلية مهما ارتفعت نسبة الأمان والتشفير ، فالواجب الحذر وأن لا نبالغ في ثقتنا بتلك الشركات..,

أسأل الله أن ينفع بنا وبكم ويحفظنا بحفظه .
والحمد لله رب العالمين.

أبو عمر البتار

كاتب وباحث مستقل في مجال التقنية وأمن المعلومات.
أسعى لنشر الوعي الأمني لدى عموم المسلمين بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم.