أمنيّات البتّار

متصفحات الانترنت الآمنة 3 – Epic privacy browser

سنتحدث اليوم عن أحد مستعرضات الانترنت الآمنة الجديدة والمفيدة .

مستعرض الحماية إيبك Epic Privacy Browser :

متصفح لأجهزة الحاسوب العاملة بنظام ويندوز ، مبني على قاعدة كروميوم Chromium المجانية مفتوحة المصدر من جوجل .
الفكرة الأساسية من وراء هذا التطبيق هي منع المواقع الاجتماعية من اقتفاء أثر الزائر لأغراض إعلانية وقد تكون تجسسية أيضاً ، كذلك منع جميع المواقع من مراقبة تحركاتك على الانترنت .

فبحسب موقع الشركة المقدمة للمستعرض : زيارة أهم 50 موقع في الشبكة العنكبوتية ( فيس بوك / تويتر / جوجل / وغيرها ) عبر مستعرض لا يحمي خصوصية مستخدميه مثل جوجل كروم أو فايرفوكس ، سيسمح لتلك المواقع بتثبيت أكثر من 3000 ملف تتبع وتجسس على جهازك .

ويقول الموقع أيضاً : الإحصائيات تؤكد أن إجمالي الدعاية الالكترونية يقدر بمبلغ 50 مليار دولار سنوياً ،  وفي حال انكشاف خصوصيتك على الانترنت فستصبح عبارة عن سلعة تباع وتشترى ضمن هذه التجارة .

وبالطبع لن تكشف برامج مضادات الفايروس هذه الملفات على أنها فايروسات أو تطبيقات خبيثة لأنها لن تتجسس على ملفات جهازك أو تحاول تخريبها ، ولكنها ستراقب تحركاتك على الشبكة العنكبوتية .

يوفر مستعرض Epic الآمن لمستخدميه الميزات التالية :

1- سيمنع تتبعك من خلال ما تكتبه في شريط المستعرض ، فالاقتراحات التلقائية والترجمة التلقائية وغيرها ، كلها أمور تتعقبك جوجل من خلالها وتقوم بتسجيلها ، وسيمنع مستعرض Epic كل ذلك .
2- سيمنع تتبعك من قبل التطبيقات التي تقوم بتنزيلها من الانترنت ، والتي تقوم بتنزيل ملفات لتحديد جهازك ومتابعة تحركاتك .
3- سيمنع تتبعك من خلال إيقاف تقارير الأخطاء التي ترسل دون علمك للشركات بحجة رفع مستوى الخدمة وتحسين تطبيقاتهم التي تقوم باستخدامها .
4- التطبيق معد افتراضياً على وضع التصفح الخفي أو الآمن : فلا يقوم بتخزين المواقع التي زرتها ولا يسمح بإرسال المعلومات لجوجل بحجة تصحيح الكتابة ، كذلك لا يسجل معلومات كلمات السر وغيرها بحجة مساعدتك وعدم الحاجة لكتابتها مرة أخرى ، كما لا يسمح لمخدم DNS بأن يحفظ قائمة بالمواقع التي تقوم بزيارتها وربطها بالآي بي الخاص بجهازك .
5- يمنع الصفحات الدعائية والإطارات المنبثقة تلقائياً ودون الحاجة لتطبيقات أخرى مثل Ad Blocker ، كما تتعهد الشركة المنتجة لمستعرض Epic الآمن بعدم حفظ أي معلومات خاصة بك أو بتصفحك للإنترنت .
6- منع محركات البحث من تحديد ميولك من خلال حفظ الكلمات التي تبحث عنها وربطها بالآي بي الخاص بجهازك ، حتى ولو لم تقم باستخدام VPN أو Proxy فإن مستعرض Epic الآمن سيرسل كلمات البحث للمحركات من خلال بروكسي خاص ومشفر وبالتالي لن تحدد محركات البحث هويتك .
7- بروكسي خاص مدمج بالمستعرض : وبضغطة زر واحدة في أي وقت ، سيشفر اتصالك ويمنع المواقع وكذلك مزود خدمة الانترنت من معرفة معلومات تجولك في الانترنت أو معرفة الآي بي الخاص بجهازك .
8- معلومات الإقتراح التلقائي للروابط بمجرد كتابتها في شريط العنوان في المستعرض ، ستحفظ بشكل آمن في جهازك ، ولن يتم حفظها في مخدمات خارجية كما تفعل مستعرضات أخرى مثل كروم وفايرفوكس ….

حمل مستعرض Epic الآمن مجاناً لنظام تشغيل ويندوز ( من هنا )

أخيراً أنصح الجميع بتجربة هذا المستعرض المفيد ، وبجعله الخيار الثاني بعد مستعرض تور الآمن .

أسأل الله أن يعمي عنا وعنكم ويجعل كيد عدونا في نحره .

أبو عمر البتار

كاتب وباحث مستقل في مجال التقنية وأمن المعلومات.
أسعى لنشر الوعي الأمني لدى عموم المسلمين بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم.