أمنيّات البتّار

كل شيء عن كسر حاجز صلاحيات الوصول لجذر الأندرويد Root&Unroot

سأجيب في هذه التدوينة بإذن الله عن جميع التساؤلات التي قد تخطر بذهنك حول عملية كسر حاجز صلاحيات الجذر Root لأنظمة أندرويد . 

ما هي عملية كسر حاجز الصلاحيات للوصول إلى الجذر Root :
يعتمد نظام تشغيل الأجهزة المحمولة Android أساساً على نظام التشغيل المجاني مفتوح المصدر Linux .
Linux مبني أصلاً لتشغيل أجهزة الحاسب الشخصية PC ويتمتع بميزات أمان يفتقر إليها نظام التشغيل الاكثر انتشاراً Windows من مايكروسفت.
وبالطبع فإن نسخته الأساسية تسمح للمستخدم بالوصول إلى كافة الصلاحيات الكفيلة بإدارة جهازه على الوجه الذي يرغب به .
ولكن شركة جوجل قد قامت بقفل بعض هذه الصلاحيات Permissions في نظامها المخصص للهواتف المحمولة Android في خطوة من أجل زيادة حماية المستخدمين ومنع التطبيقات المشبوهة من اختراق خصوصيتهم أو إدارة الجهاز بطريقة قد تسبب تلفه أو تعطله.
ولهذا الأمر منفعة بالنسبة للمستخدم النهائي الذي لا يملك دراية تقنية كافية لحماية بياناته وخصوصيته من آلاف التطبيقات المتربصة.
ويختلف الأمر بالنسبة للخبراء أو ذوي الحاجات ، أو المتفهمنين الذين يريدون استخدام أجهزتهم كأدوات طرد مركزي ومايكروسكوبات ومكوكات فضاء إن أمكنهم ذلك …
وطبعاً لن يؤدي نظام الأندرويد محدود صلاحيات الوصول إلى موارد الجهاز تلك المهمة وسيحتاجون لكسر جدار برلين للخروج من ذلك الأخدود  وتحقيق أملهم المنشود ، متناسين مغبة انفتاح بوابة جهازهم على مصراعيها لكل من هب ودب من التطبيقات ، لدرجة تجعل الآمنة منها تطمع في اختراق خصوصيتهم بعد أن أبصرتها مكشوفة للعلن … ( والمال الداشر بيعلم الناس عالسرقة كما يقال )
2- هل هناك حاجة فعليه لكسر حاجز الصلاحيات ذاك والوصول إلى Root النظام؟
كما ذكرت فيما سبق ، فهناك استثناءات واحتياجات خاصة تقدر بقدرها ، ومنها:
  • الحاجة لتغيير IMEI أو معرف الجهاز لتتمكن من استخدامه على الشبكة التركية مثلاً ( تتريك ) .
  • بعض التطبيقات المدفوعة والمقفولة بطريقة زهيدة أو المباعة خارج متجر بلاي ، تطلب صلاحيات الوصول إلى جذر النظام لتفعيل نسختك .
  • بعض برامج الحماية الأبوية التي تمكن المستخدم من التحكم المطلق بموارد الجهاز وتحديد جدار ناري يمنع فيه بعض التطبيقات من الوصول إلى الانترنت.
  • كذلك بعض التطبيقات التي تستخدم لرفع كفاءة الجهاز ، كزيادة تردد المعالج والذاكرة العشوائية ، أو منع المعالج من تخفيض أدائه تناسباً مع انخفاض طاقة البطارية واجباره على العمل في الطاقة القصوى دائماً .
3- كيف أعرف إذا كان نظام الأندرويد في جهازي مكسور حاجز الجذر Rooted ؟
 

طريقة أولى: 
1- قم بتنزيل التطبيق التالي ConnectBot من المتجر ، الرابط:https://goo.gl/QMgvaK
2- قم بتشغيل التطبيق
3- في حال عرض لك سطراً فيه الرمز التالي # هذا يعني أن النظام مكسور الحماية Rooted
4- إذا لم يظهر لك رمز المربع فاكتب الأمر التالي su ثم اضغط موافق.
5- في حال ظهر لك سطر يحوي # فهذا يعني أنه النظام مكسور الحماية  Rooted أما إن لم يظهر هذا الرمز فنظام جهازك مقفول ومحمي.

طريقة ثانية:
قم بتنزيل برنامج Root Checker من المتجر ، الرابط:https://goo.gl/ooxKI
شغل التطبيق واضغط على زر Root Verification ليقوم بفحص نظام الأندرويد في جهازك ويخبرك خلال بضعة ثوان إن كان النظام مكسور الحماية Rooted أم لا UnRooted.


طريقة ثالثة: 
إذا وجدت بين قائمة التطبيقات المنصبة في جهازك برنامج SuperSU فهذا يعني أن النظام مكسور الحماية Rooted .

4- ما هي أفضل التطبيقات التي تمكنني من عمل Root لنظام الأندرويد في جهازي بسهولة ؟

أ- تطبيق KingRoot :
وهو برنامج صيني غير متوفر في متجر جوجل ويمكنك تحميله من هنا.
البرنامج باللغة الصينية ولكنه سهل الاستخدام جداً .
فقط قم بتنصيب البرنامج ثم اضغط على الدائرة الخضراء في واجهة التطبيق ، ثم انتظر حتى يظهر لك شريطاً أزرقاً ، عندها قم بالضغط عليه وأعد تشغيل جهازك .

ب- تطبيق Root Master :
لا يتوفر أيضاً في متجر التطبيقات ، ويمكنك تنزيله من هنا.
قم بتنزيل التطبيق وتنصيبه ثم فتحه ، اضغط على زر  “Root Now” أو “Get Root” وانتظر لبضع ثوان حتى تكتمل العملية ثم أعد تشغيل جهازك .

ج- في حال لم تنجح عملية Root الجهاز باستخدام أحد هذين البرنامجين :
توجه إلى هذا الموقع http://www.framaroot.org واختر جهازك من القائمة ، وقم بتنزيل نسخة البرنامج المتوافقة مع جهازك ثم يمكنك كسر صلاحيات الوصول إلى الجذر بكل سهولة.

5- أريد عمل Root لنظام الأندرويد في جهازي لرغبتي في استخدام بعض البرامج التي تحتاج صلاحيات الوصول إلى جذر النظام ، ولكنني أريد أن يظلَّ الأمر مضبوطاً بالنسبة لباقي التطبيقات ، فما العمل ؟


1- قم بتنزيل برنامج SuperSU من المتجر ( يختلف عن برنامج SuperSU الذي يستخدم لكسر حماية الصلاحيات والذي لا يتوفر في المتجر ( أيونته صفراء وضعتها في الأعلى )
الرابط: https://goo.gl/LztAU

وسيقدم لك التطبيق جميع الحلول لتحديد البرامج التي لها صلاحيات الوصول إلى جذر النظام ، كما سيقوم بتنبيهك في حال محاولة أي تطبيق الوصول إلى Root دون علمك .

يمكنك أيضاً ومن خلال هذا البرنامج أن تعود بنظام جهازك إلى الوضع الأساسي المقفل UNROOTED وتعيد بناء حاجز الوصول إلى جذره .

2- استخدم جدار حماية لمنع التطبيقات من الوصول إلى الانترنت وتسريب بياناتك دون علمك .
راجع التدوينة التي تتحدث عن تطبيق DroidWall من هنا. 


6- كيف أقوم بإلغاء كسر حماية الصلاحيات UnRoot في حال كان لدي برنامج SuberSU ذو الأيقونة الصفراء ؟
من خلال الدخول إلى قوائم البرنامج نبحث عن خيار Completely UnRoot ليعود النظام إلى وضعه الأساسي .

7- ماذا عن قبول التحديثات في حال كان النظام مكسور الحماية Rooted ؟
لن  تتمكن غالباً من تحديث نظام الأندرويد الخاص بجهازك إذا كان مكسور الحماية Rooted ، وفي حال تمكنت من ذلك في بعض الحالات فسيعود قفل النظام إلى وضعه الأساسي بعد التحديث .

* تحذير : قد تؤدي هذه العملية إلى فقدان النظام وبالتالي ستحتاج لعمل خطوات تقنية متقدمه للعودة بجهازك إلى العمل من جديد . راجع الطريقة بالانكليزية في الرابط التالي : من هنا … لا تخاف … ( اللي بدو يعمل جمّال بدو يعلّي باب داره )

والحمد لله رب العالمين

أبو عمر البتار

كاتب وباحث مستقل في مجال التقنية وأمن المعلومات.
أسعى لنشر الوعي الأمني لدى عموم المسلمين بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم.