أمنيّات البتّار

كيفية ضبط إعدادات حسابك على الفيس بوك لمنع اختراقه

إليك بعض النصائح الهامة التي ستساعد في حماية حسابك الشخصي على فيس بوك من الاختراق بعون الله .

1- قم بتسجيل رقم جوالك في حسابك على الفيس بوك من إعدادات الحساب وقم بتأكيد الرمز الذي سترسله إدارة الفيس بوك للتأكد من صحة رقم جوالك.

  • يفيد تفعيل رقم الجوال في استعادة حسابك في حال تم اختراقه أو نسيت كلمة السر الخاصة به وذلك عن طريق طلب رسالة رمز إعادة التفعيل التي سترسل لك كرسالة نصية SMS إلى هذا الرقم .
  • في حال لم تكن تغطية الجوال جيدة في منطقتك فلا تتجاوز هذه الميزة وقم بتفعيلها ، فستقدم لك عشرة رموز يمكنك استخدامها لدخول حسابك في حال كان جوالك خارج التغطية ، ويمكنك تجديد قائمة الرموز إذا قمت باستخدامها كلها.
2- قم بتغيير كلمة سر الحساب الخاص بك على فيس بوك ، واجعل الكلمة من أحرف كبيرة وصغيرة ورموز وأرقام .
 مثال : A7medy00suF

3- هام جداً: عند تغيير كلمة السر ستظهر لك رسالة تسألك عن تسجيل الخروج من حسابك لجميع المتصفحات ما عدا المتصفح الذي تستخدمه حالياً ، قم بتأكيد ذلك ، وعندها حتى لو كان هناك شخص يتجسس على حسابك سيفقد الاتصال .
 
4- من الإعدادات /  الأمان: قم بتفعيل ( قبول تسجيل الدخول Login Approvals ) ،بعدها لن يتمكن أي شخص من دخول حسابك، حيث ستصلك رسالة إلى جوالك المسجل على حسابك على الفيس بوك تحوي رمز يجب ملؤه في الخانة التي تظهر بعد محاولة تسجيل الدخول من أي مستعرض .
 
وعندها وحتى لو تمت سرقة كلمة السر الخاصة بحسابك فلن يتمكن الهاكر من دخول الحساب .
      احفظ هذه الرموز في مكان آمن لاستخدامها إذا لزم الأمر .
 
5- من إعدادات الحساب تدخل إلى التطبيقات Apps في القائمة الجانبية وتقوم بإلغاء اتصال جميع التطبيقات بحسابك على الفيس بوك .
 
  • التطبيقات المتصلة بحسابك ستظهر في القائمة أعلى الصفحة ( Iestagram , Mercury Browser , MyPad iPad ) متصلة بحسابي كما يظهر في الصورة والتي سأقوم بإلغاء اتصالها .
  • لا تقللي تطبيق كل يوم معلومة ، تطبيق الأذكار ، لعبة ، برنامج عالجوال قمت بالتسجيل به من خلال حسابي على الفيس بوك ، فقط قم بحذفها كلها وامنع وصولها لحسابك على فيس بوك … أغلب الاختراقات وعمليات التجسس تتم من خلال التطبيقات .
  • إذا كنت من جماعة كل يوم معلومة ومحبي الألعاب على الفيس بوك فأنشيء حساباً آخر لهذه الأمور وأبق حسابك الشخصي في مأمن بعيداً عن كل ذلك .
6- من إعدادات / التطبيقات : قم بإلغاء الوصول كلياً إلى حسابك من خلال البرامج والتطبيقات الأخرى .
  • البرامج المرتبطة بحسابك يمكنها التنصت على محادثاتك ومعرفة جهات الاتصال الخاصة بك على فيس بوك والكثير الكثير من معلوماتك الشخصية الأخرى .


  • فكر ألف ألف مرة قبل تسجيل الدخول إلى أحد البرامج في جوالك باستخدام حسابك على فيس بوك بدل أن تنشيء حساب خاص بك على هذه البرامج .
والحمد لله رب العالمين

أبو عمر البتار

كاتب وباحث مستقل في مجال التقنية وأمن المعلومات.
أسعى لنشر الوعي الأمني لدى عموم المسلمين بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم.