أمنيّات البتّار

بروتون ميل Proton Mail أشهر خدمات البريد الالكتروني الآمن

رغم توجه المستخدمين للتواصل عبر تطبيقات المحادثة ومواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن البريد الالكتروني مازال يشكل حجر الأساس للتواصل بين الأفراد على مستوى العالم .

ما حدا بشركات صناعة البرمجيات للتنافس في تقديم خدمات بريد الكتروني مشفر ، لتكون البديل الأكثر أمناً للباحثين عن حماية الخصوصية وأمن المعلومات .

وتتباين هذه الشركات فيما بينها تبعاً لما تقدمه من ميزات لخدمة البريد الالكتروني الآمن لعملائها ، ما بين مجانية ومأجورة ، محاولة جذب المستخدمين كل بطريقتها وبباقة خدماتها المجانية منها خصوصاً.

وفيما تستحوذ الشركات الأكثر شهرة في هذا المجال ، كالجيميل GMAIL ، هوتميل HOTMAIL ، وياهو YAHOO ، على أكبر شريحة من المستخدمين، ورغم كونها تقوم بتشفير الرسائل البريدية وتستخدم طبقة اتصال آمنة SSL ، إلا أن مفتاح التشفير يبقى متاحاً للشركة وبالتالي يمكنها أو يمكن لمن تأتمر بأمره التجسس على صناديق البريد الالكتروني للمستخدمين واختراق خصوصيتهم.

وسنستعرض اليوم أهم وأشهر خدمات البريد الالكتروني الآمنة تلك.

بروتون ميل PROTON MAIL:

تعد هذه الشركة واحدة من أهم الشركات المقدمة لخدمة البريد الالكتروني المجاني الآمن والمشفر نظراً للميزات التالية:

  1. مقر الشركة وجميع مخدماتها متواجدة في سويسرا، وهي ميزة بحد ذاتها كون قوانين الحكومة السويسرية صارمة جداً فيما يخص ضمان حرية التعبير للأفراد ومنع اختراق خصوصيتهم ، ولا تقوم الشركة بكشف بيانات المستخدمين التي تملكها والشبه معدومة أصلاً كما سيتبين لكم لاحقاً إلا في حال صدور قرار بذلك من أحد المحاكم السويسرية.
  2. يبدأ تشفير الرسائل على مستوىencrypted-protected-explanation المتصفح ، وبمجرد كتابتها في محرر النصوص ، مما يعني منع مراقبتها والتجسس عليها منذ اللحظة الأولى من انتقالها إلى المجال الالكتروني.
  3. تشفر الرسائل بتقنية End To End Encryption ، حيث يتم توليد مفتاح تشفير خاص بين صندوقي البريد على طرفي المراسلة ( طبعاً عندما يستخدم الطرفين ذات الخدمة ) ، وتمر الرسائل بشكل مشفر تماماً عبر مخدمات الشركة دون إمكانية فك التشفير كون الشركة لا تملك المفتاح الخاص .
  4. السيرفرات محمية بشكل تقني صارم جداً ، فعلى سبيل المثال يتم تشفير وحدات التخزين بعدة طبقات مع مفاتيح تشفير مختلفة ، كما أن المخدم الرئيس يتواجد في منطقة آمنة تحت 1000 متر من الغرانيت مما يجعله آمناً بإذن الله حتى في حال حصول اعتداء نووي.
  5. لا تقوم الشركة بتسجيل أو تتبع أي معلومات شخصية للمستخدمين ، كعناوين IP أجهزتهم التي يتصلون بصناديق بريدهم من خلالها ، أو أي بيانات أخرى كاللغة والدولة والمتصفح، كما لا يتطلب اشتراكك في الخدمة أن تقدم أياً من بياناتك الشخصية.
  6. إمكانية تحديد وقت تدمير ذاتي للرسالة ، ليتم بعدها حذفها بشكل نهائي من صندوق البريد الالكتروني للمرسل والمستقبل ( في حال استخدام الطرفين لذات الخدمة ) .
  7. إمكانية إرسال رسائل مشفرة إلى صناديق بريد خارجية ( أقل أماناً ) ، كالجيميل والياهو وغيرهما ، مع إمكانية تدمير الرسائل ذاتياً كما في الميزة السابقة ، وذلك باستخدام تقنية التشفير من سيمانتك symmetric encryption ، حيث أن المستقبل سيستلم رابطاً على بريده الالكتروني يقوم بفتح الرسالة المشفرة في المستعرض وفك تشفيرها فقط بعد كتابة كلمة السر المتفق عليها مع المرسل ، * ( هذه الميزة متوفرة فقط للاشتراك المأجور )
  8. لحماية إضافية ، فإن الاتصال بالمخدمات يتم عبر طبقة آمنة ومشفرة بتقنية SSL بخوارزميات غاية في الأمان من نوع SHA1 and SHA-256 ، والمقدمة من شركة Quo Vadis Global السويسرية أيضاً ، ما يضمن أن البيانات ورغم كونها مشفرة أساساً فإنها لن تمر من خلال اتصال يمكن مراقبته من قبل الحكومات الأمريكية والأوروبية أو مكاتبها الاستخباراتيه ، وبالتالي القضاء تماماً على فرضية وجود اختراق في طريق نقل البيانات Man In The Middle Attack.
  9. سهولة الاستخدام حيث أنك لن تشعر بأي تعقيد أو اختلاف يذكر عند انتقالك إلى هذه الخدمة من شركات أخرى قد اعتدت استخدام صناديق بريدها ، خاصة مع إمكانية الوصول لصندوق بريدك من خلال المستعرض كالمعتاد أو عبر تطبيق للجوالات العاملة بنظام أندرويد وآخر للأبل iOS.
  10. جميع تقنيات وخوارزميات التشفير المستخدمة مفتوحة المصدر بالكامل ، ما يعني أنها لا تحوي أبواب خلفية Back Doors تمكن الشركة من الاطلاع على البيانات التي يتم تناقلها

ميزات الحساب المجاني ( بالإضافة إلى ما سبق ) :

  • ذاكرة تخزين لغاية 500 ميغا بايت.
  • إمكانية إرسال لغاية 150 رسالة بريد الكتروني يومياً.

ميزات الحساب المأجور ( 4 يورو شهرياً ):

  • ذاكرة تخزين لغاية 5 جيغا بايت.
  • إمكانية إرسال لغاية 1000 رسالة يومياً.
  • إمكانية استخدام نطاقك الخاص yourdomain.com  بدلاً من لاحقة البريد الافتراضية ، مثلاً [email protected] ، ولغاية 5 معرفات مختلفة.
  • إمكانية إرسال رسائل بريد مشفرة إلى صناديق بريد خارجية ( راجع الميزة رقم 7 )
  • ميزات أخرى قد لا تحتاجها كإمكانية تصنيف الرسائل في صندوق بريدك ، والاستفادة من الدعم الفني المقدم للأعضاء بالاشتراك المأجور.

للتسجيل: حساب مجاني   –   حساب مأجور

لتحميل التطبيق : أندرويد    –    أبل iOS

أنصح الأخوة المتابعين بضرورة الانتقال إلى خدمة البريد الالكتروني الآمن والمشفر المقدمة من شركة بروتون ميل Proton Mail.

والحمد لله رب العالمين.

أبو عمر البتار

كاتب وباحث مستقل في مجال التقنية وأمن المعلومات.
أسعى لنشر الوعي الأمني لدى عموم المسلمين بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم.