أمنيّات البتّار

طريقة تشغيل البرمجيات المشبوهة بشكل آمن باستخدام برنامج Sandboxie

قد نضطر في كثير من الأحيان لاستخدام تطبيقات وبرمجيات يقوم مضاد الفايروس في جهازنا بتحديدها كبرمجيات خبيثة تجب إزالتها من الجهاز وعدم محاولة فتحها واستخدامها ، كبعض البرامج العربية البسيطة وبرمجيات كسر حماية البرامج Cracks.

وعند تجاوز تحذير مضاد الفايروسات فسنتعرض لخطر المجازفة، فبمجرد تشغيل تلك البرمجيات ورفض اقتراح مضاد الفايروسات ستسمح لها بامتلاك صلاحيات التغيير على إعدادات وملفات الجهاز وقد تكون برمجيات خبيثة فعلاً وتتسبب بمشكلة كبيرة تحتاج الكثير من الوقت لحلّها والتأكد مجدداً من خلو نظام التشغيل من الملفات والأكواد الخبيثة التي قام التطبيق الخبيث بزرعها في ملفات جهازك.

بعض البرامج قد تكون آمنة فعلاً ولكنها تصنف كبرمجيات خبيثة من قبل مضادات الفايروسات لعدة اعتبارات وقائية منها عدم احتواء ملف التطبيق على كود التوثيق وبالتالي لا مانع من تشغيلها واستخدامها ولكن الحذر يبقى واجباً.

ما رأيك بطريقة سهلة لحجر التطبيقات وتشغيلها في الوضع الآمن بحيث تستفيد منها وبنفس الوقت تضمن عدم تأثيرها على جهازك في حال اتضح أنها خبيثة فعلاً.

برنامج sandboxie يقدم لك حلاً بسيطاً وسريعاً وعملياً مجاناً ، حيث وبمجرد فتح برنامج sandboxie  بعد تنصيبه على نظام جهازك، وسحب وإفلات البرنامج المشبوه إلى مربع النافذة أو بالضغط على أيقونة التطبيق الذي تريد حجره بزر الفأرة الأيمن واختيار Run Sandboxed من قائمة الخيارات، سيقوم برنامج sandboxie بتشغيله ضمن مساحة محجوزة ومحددة في ذاكرة الجهاز العشوائية Ram ، بحيث تتمكن من استخدام التطبيق والاستفادة منه، غير أنه لن يتمكن من نقل أي أوامر أو ملفات أو برمجيات إلى خارج المساحة المحجوزة، وبالتالي لن يتمكن كذلك من إلحاق أي ضرر بملفاتك أو ملفات نظام التشغيل لديك ، وبمجرد إغلاق التطبيق سيتم تفريغ مساحة الذاكرة المحجوزة بالكامل.

يتعدى مجال استخدام برنامج sandboxie البرمجيات المشبوهة إلى غيرها من البرمجيات السليمة والتي قد تعرض جهازك للخطر في حال استخدامها بشكل خاطيء، كمستعرض الانترنت في جهازك والذي يمكن تشغيله أيضاً في وضع الحجر لحماية أكبر وللتأكد من أن شيئاً لم يتسرب إلى جهازك بعد إغلاق المستعرض بكل بساطة.

لتنزيل تطبيق Sandboxie لكافة إصدارات نظام التشغيل ويندوز: Dwnload Sandboxie

أتمنى لكم تجربة مفيدة والسلام عليكم ورحمة الله.

 

أبو عمر البتار

كاتب وباحث مستقل في مجال التقنية وأمن المعلومات.
أسعى لنشر الوعي الأمني لدى عموم المسلمين بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم.