أمنيّات البتّار

ثلاثة برامج للويندوز تحمي خصوصيتك عند الاتصال بالشبكة

من الضروري جداً أن نقوم بضبط اتصالنا بالشبكة ( المنزلية أو عبر الإنترنت ) لنحمي خصوصيتنا ونمنع محاولات الاختراق التي قد نتعرض لها دون أن نشعر، حيث أن مضادات الفايروس بل والجدران النارية التقليدية لا توفر حماية كافية من كثير من أنواع الهجمات .

كما أن نظام التشغيل ويندوز يفتقر لبعض جوانب الأمان عند الاتصال بالشبكة مما يجبرنا على اتخاذ إجراءات وقائية لحماية خصوصيتنا.

وفيما يلي قائمة بأهم التطبيقات التي لا بدَّ من تنصيبها على نظام التشغيل ويندوز قبل الشروع في الاتصال بالإنترنت، لتوفير حماية قصوى لخصوصيتنا ومنع اختراق أجهزتنا.

1- برنامج الجدار الناري المجاني Private Firewall:

بعد تجربة عدة تطبيقات مشابهة وجدت أنه أكثرها أمناً وتعدداً بالميزات كما أنه يتمتع بسهولة مقبولة لضبط إعداداته من أجل تحديد صلاحيات البرامج المنصبة على الجهاز للاتصال بالإنترنت والشبكة المحليّة أو منعها من ذلك.

ومن ميزاته أيضاً إمكانية مراقبة المنافذ المفتوحة في الجهاز والتطبيقات المتصلة عبرها بالإنترنت، واحتوائه على مانع لتسجيل ضربات المفاتيح Key Logger، ويتفوق على جميع التطبيقات المنافسة بأنه الوحيد الذي يتوفر مجاناً على نظام يقوم بحظر أي محاولة اتصال بالإنترنت من أي تطبيق منصب على جهازك أو من قبل خدمات الويندوز المدمجة ويظهر لك رسالة تنبيه لاتخاذ الإجراء المناسب سواء بالسماح أو المنع.

لتحميل البرنامج: Private Firewall

 

 

 

 

 

 

بعد تنزيل التطبيق وتنصيبه وكأسهل طريقة لضبطه من قِبَل غير المختصين، يكفي أن تتأكد من الخيارات الثلاثة كما في الصورة ، أما الخيار الرابع فاستخدمه إذا أردت إعادة تصفير صلاحيات التطبيقات المصرح لها بالوصول إلى الإنترنت، ثم انتقل إلى خيار الإعدادات من File ، وحدد خيار إظهار الإشعارات دوماً كما في الصورة الثانية.

بعدها وعند محاولة أي تطبيق الاتصال بالانترنت سيظهر لك إشعار بجانب ساعة النظام لتوافق Allow أو تمنع Deny استمرار العملية.

2- برنامج Peer Block لمنع الاتصال بمعرّفات IP المشبوهة:

يحتوي التطبيق على قاعدة بيانات من حوالي مليار معرّف IP لسيرفرات وأجهزة ومواقع غير آمنة أو إعلانيّة أو تحاول جمع بيانات تخترق الخصوصية حول العالم، وهي تتحدث بشكل دوري.

وبمجرد تنصيب وتشغيل هذا التطبيق البسيط على جهازك فإنه سيقوم بمنع أي برنامج ضمن جهازك من الاتصال بأحد تلك المعرّفات المشبوهة.

في التطبيق خيار لتحديد قوائم معرّفات IP التي تود حظر الاتصال بها، وفي حال قمت بتحديد خيار منع الاتصال بمعرّفات مواقع الإعلانات IP’s فلن تظهر أي إعلانات على متصفح الانترنت بما فيها إعلانات جوجل أدسنس.

لتحميل البرنامج: Peer Block

3- برنامج Anti Netcute:

إنّ من أكثر طرق الاختراق شيوعاً لدى الهاكرز، هو ما يدعى بعملية قطع الاتصال Net Cute ثم القيام بعملية spoofing أو مخادعة لجهازك ويقوم باختراقه بتقنيّة Man IN The Middle Attack، ليصبح جهازك متصلاً بالإنترنت عبر جهاز الهاكر بدلاً من الراوتر وتمر كامل بيانات اتصالك من خلال جهازه.

تستخدم هذه الطريقة في الشبكات العموميّة بحيث يكون جهاز الهاكر متصلاً على نفس الشبكة التي يتصل جهازك من خلالها بالإنترنت أو عند الاتصال بشبكات VPN الغير آمنة او الوهميّة.

ويوفر تطبيق Anti Netcute حماية من هذا النوع من الهجمات ويمنع قطع الشبكة Netcute، حيث يقوم ببساطة بتثبيت عنوان Mac Address للراوتر الذي تتصل من خلاله، ويمنع أي اتصال بجهاز يحمل Mac Address مختلف حتى وإن توفر على نفس معرّف بوابة الاتصال بالانترنت Gateway IP.

كل ما عليك فعله هو الدخول إلى إعدادت التطبيق Setting واختيار الشبكة التي تتصل من خلالها وتحديد Gateway IP و Mac Address للراوتر لتثبيته.

لتحميل البرنامج: Anti Net Cute

أتمنى لكم تجربة مفيدة والسلام عليكم ورحمة الله.

أبو عمر البتار

كاتب وباحث مستقل في مجال التقنية وأمن المعلومات.
أسعى لنشر الوعي الأمني لدى عموم المسلمين بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم.